👮‍♂️ Government

Security robot launched at Hamad Airport

وزارة الداخلية تدشن الروبوت الأمني الذكي بمطار حمد

Ministry of Interior in cooperation with Internal Security Force today launched a security robot at the Hamad International Airport.

The robot in the form of a scooter can measure pulse rate remotely and also has facial recognition feature inbuilt. Developed locally the robot has cameras and sensors to detect fake currencies, credit cards, abandoned objects and explosive of any kind.

Major Ali Rashid from Lekhwiya was live on social media from the airport and explained the robot’s different features while launching it. He said, “The three-wheel scooter robot is small in size allowing for free mobility across different parts of airport. It has various devices fitted on it that allows it to operate on its own.”

He further explained that a camera stand attached near the side wheel scans every passenger, displaying the person’s face, heart beat, and identity to the official on a screen fitted near its handle. It also includes telemetry to detect stress.

Apart from that there is a small sensor near its footstand that scans for any abandoned luggage and alerts the official. It also includes a money scanner, finger print machine in case the official requires them.

The Airport Security Department developed the robot in collaboration with Lekwiya to upgrade the security at the airport. Brigadier General Issa Al Rumaihi, Director of Airport Security Department, said that the idea of such a security robot and its development was done by a Qatari.

دشنت وزارة الداخليّة ممثلة في إدارة أمن المطار، بالتعاون مع قوة الأمن الداخلي / لخويا/ اليوم، /جهاز الروبوت الأمني الذكي/ بمطار حمد الدولي.

ويساعد الروبوت الأمني في كشف الأشخاص المشبوهين والتعرف على وجوه المطلوبين أمنيا، وذلك من خلال بصمة اليد، بالإضافة لكشف الأسلحة والمتفجرات والعملات المزيفة والبطاقات الائتمانية المزورة دون التأثير على الطاقة الاستيعابية لحركة المسافرين.

وبهذه المناسبة، أشار العميد عيسى عرار الرميحي مدير إدارة أمن المطار الى أهمية هذا الجهاز الذي سيسهم في تعزيز الأمن داخل مطار حمد الدولي والذي يأتي انطلاقا من الايمان بأهمية التكنولوجيا وتسخيرها في المجال الأمني.

وقال ” إن ابتكار الروبوت الامني يسهم في تطور الخدمات الأمنية التي تقدمها الادارة، كما يعزز الوجود الأمني بالمطار، حيث يساعد الجهاز في الكشف عن المسافرين المشبوهين، وذلك بقيام رجال أمن المطار بتوقيف الشخص المشبوه وتفتيشه أمنيا من خلال الاجهزة التي يحملها الروبوت الأمني مما يسهل عمل رجال أمن المطار في تأمين هذا المرفق الحيوي بالدولة”.

وأضاف الرميحي “إن الروبوت يسهم في كشف الاشياء الممنوعة التي يحملها الشخص الذي يتم توقيفه ويظهر ذلك بألوان مختلفة على شاشات الاجهزة والتي بدورها ترسلها إلى غرفة عمليات الادارة داخل المطار”.

وأشار مدير إدارة أمن المطار الى أهمية تطويع التكنولوجيا باستمرار لخدمة الأمن، مؤكدًا أن هذا الجهاز يتعامل مع أي حدث أمني داخل المطار بسرعة وسهولة في الحركة. وقال “إن الروبوت مزود بكافة الأجهزة المطلوبة، كما يتميز بارتباط تلك الاجهزة بغرفة العمليات، وبالتالي فإن غرفة العمليات تكون على اطلاع كامل بكل ما يجري في المطار، ولديها كافة معطيات اتخاذ القرار”.

من جانبه أشار الرائد /مهندس/ علي حسن الراشد رئيس قسم التقنية الأمنية في (لخويا)، إلى أن جهاز الروبوت الامني المتحرك عبارة عن سكوتر بثلاث عجلات مثبت عليه كاميرات حرارية وحساسات وشاشة عرض كمبيوتر، بالإضافة إلى العديد من الاجهزة الأخرى التي تفحص المستندات والاوراق الثبوتية الشخصية والعملات والبطاقات الائتمانية، ويقوده رجل أمن من أمن المطار.. موضحا أن تطوير هذا الجهاز جاء بعد عمل متواصل لمدة سبعة أشهر من أجل جعله أكثر دقة في تحديد أهدافه، حيث يعمل بتقنية عالية، حيث تم تصميم الابتكار ليؤدي نتيجة دقيقة في تحديد أهدافه الامنية.

وقال الراشد إن الجهاز يتعرف على المشبوهين من خلال قياس دقات القلب فإذا كانت تتجاوز الحد الطبيعي يعطي الجهاز إشارة لرجل الأمن الذي يقوم بتوقيف الشخص وتفتيشه من خلال الاجهزة التي يحملها الروبوت الامني.. لافتاً إلى أن الانسان الطبيعي لديه مشاعر وأحاسيس تأتي مباشرة من الدماغ عن طريق إشارات معينة ولا يستطيع التحكم بها، كما أن هناك علامات معينة للإنسان غير الطبيعي كأن تكون درجة حرارة جسمه عالية، موضحاً أنه ومن خلال هذه المعطيات تم التوصل لخوارزمية تكشف عن الاشخاص المتوترين، مما يمكن رجال الأمن باتخاذ كافة الاجراءات الأمنية للتعامل مع تلك الحالات.

وأضاف “أن الروبوت الامني يوفر سهولة في الإجراءات داخل مطار حمد الدولي ودقة في التعامل الآلي لكشف أية مخالفات أو ممنوعات.. مشيرا الى أن الروبوت سوف يكون محل تجربة وفي حالة نجاحه في أداء الخدمات الامنية بدقة مثلما تم اختباره، سيتم إنتاج نسخ أكثر منه”.

Tags
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Subscribe to our mailing list

* indicates required
Email Format
X