additional reading tokyo hot busty aubrey kate on massage table. european babe gets licked. phim heo angelina valentine tattooed vixen. http://desigirlsfuckvidz.com

💉 Health

Health Ministry intensifies drive on glaucoma awareness

الصحة تكثّف جهود التوعية بمرض “الجلوكوما”

Doha: The Ministry of Public Health, in cooperation with Hamad Medical Corporation (HMC) and Primary Health Care Corporation (PHCC) organized a number of activities during the World Glaucoma Week 2018 (WGW), which was held under the theme “Go Get Your Eyes Tested for Glaucoma, Save Your Sight”.

The ministry’s Director of Health Promotion and Non-communicable Diseases, Dr. Sheikha Al Anoud bint Mohammed Al Thani, said that WGW is held annually to raise awareness among community members about eye diseases that cause blindness, especially glaucoma.

She said Qatar’s keen attention to holding awareness-raising activities stems from the fact that glaucoma is the first cause of blindness among the country’s population over the age of 50.

The Head of Non Communicable Diseases Department, Dr Khuloud Al Ateeq Al Mutawa, stressed the importance of early detection, which plays a key role in reducing the impact on visual ability and preventing the development of the disease to the stage of visual disability or blindness, noting that many people with glaucoma do not notice it until the disease develops to reach advanced stages and sight significantly and permanently deteriorates.

نظمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية مؤخراً العديد من الأنشطة والفعاليات، وذلك خلال الاحتفال بالأسبوع العالمي لـمرض الجلوكوما تحت شعار “اذهب لفحص عينيك واحفظ بصرك من الجلوكوما”.

وأوضحت الشيخة الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة أن الأسبوع العالمي للجلوكوما يقام سنويا لزيادة مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع حول أمراض العيون التي تسبب العمى وخاصة مرض الجلوكوما، ويزيد اهتمام دولة قطر بفعاليات هذا الأسبوع حيث إن مرض الجلوكوما يعتبر أول مسبب للعمى عند سكان دولة قطر الذين تزيد أعمارهم على الخمسين عاما.

وأكدت الدكتورة خلود العتيق المطاوعة رئيس قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة أهمية الكشف المبكر الذى يلعب دوراً أساسياً في الحد من تأثر قدرة الإبصار ومنع تطور المرض إلى مرحلة الإعاقة البصرية أو العمى، مشيرة إلى أن كثيراً من الأشخاص المصابون بالجلوكوما لا يعلمون بذلك حتى يتطور المرض إلى حد كبير ويفقد المصاب نسبة كبيرة من قدرته على الإبصار بشكل دائم.

من جانبها قالت الدكتورة بدرية المالكي المنسق الوطني لمكافحة العمى: إنه تم خلال الحملات الطبية التى تزامنت مع الاحتفال اكتشاف حالات جديدة عند أشخاص لم يكن لديهم تاريخ سابق للمرض، حيث إن مرض الجلوكوما يسبب فقدان البصر الدائم وبصورة تدريجية وبدون أعراض مسبقة، ولهذا فإن الكشف المبكر هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف المرض الذي لا يحمل أى علامات أو أعراض في مراحله الأولية .

وأضاف الدكتور شادي الأشول أخصائي العيون ومشرف برنامج مكافحة العمى بوزارة الصحة العامة أنه تم خلال الأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما تنظيم زيارات إلى العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية وتم اجراء فحوصات متعددة للنظر وضغط العين لعدد يقارب 500 شخص، وذلك في وزارة الصحة العامة والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، وكذلك مدرسي بعض المدارس وأولياء الأمور ومراجعي مركز روضة الخيل الصحي.

وأشار السيد مزوغي خلف الله أخصائي بصريات بوزارة الصحة العامة إلى أهمية نشر الوعي الذي يهدف إلى العناية بصحة العين والوقاية من الأمراض المسببة للعمى ومنها مرض الجلوكوما، موضحاً أنه تم توزيع مطويات وكتيبات توعوية وبث فيديو تثقيفي في جميع مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وعمل محاضرات وفعاليات داخل المدارس الحكومية تهدف إلى توعية الطلاب عن أمراض العيون وكيفية الوقاية منها.

الجدير بالذكر أن الجلوكوما (أو المياه الزرقاء) هو مرض يصيب العصب البصري نتيجة ارتفاع الضغط بالعين فيحصل نتيجة ذلك تلف في أنسجة العصب البصري، إذ يحتوي العصب البصري على عدد كبير جداً من الألياف العصبية التي تتأثر بارتفاع الضغط داخل العين مما يؤدي إلى فقدان أجزاء من المجال البصري للرؤية. وإذا لم يعالج المرض يحدث تلفاً كلياً في العصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الإبصار.

وأشارت الدراسات إلى ارتباط هذا المرض مع السكري وارتفاع ضغط الدم والأشخاص الذين لهم تاريخ عائلي للإصابة بالجلوكوما، ومع ذلك فإنه بالإمكان تجنب الإصابة بالعمى عن طريق التشخيص المبكر وتلقي العلاج المناسب الذي يقوم بانقاص مستوى الضغط داخل العين والحفاظ على العصب البصري.

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
Show More

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

wild fingering with love tunnel fucking.website
free xxx
sextop yaela vonk and kyla.

Back to top button