Qatar Germany 2017 Year of Culture

DFI launches Practical Labs as part of Qatar Germany 2017 Year of Culture

31 Aug 2017 0 comment
Qatar Germany 2017 Year of Culture

As part of the Qatar Germany 2017 Year of Culture, the Doha Film Institute (DFI) has launched a series of Practical Labs on various aspects of film production led by experts from Germany.

The programme, aimed at building the professional skills of young filmmaking talent in Qatar, is supported by Qatar Museums, the German Embassy and Goethe-Institut Gulf Region in collaboration with Filmakademie Baden-Württemberg, a leading international film and media school. The Practical Labs, held for the first time in Qatar, will start next month and comprise sessions on Lighting, Grip, Cinematography and Editing for filmmakers from beginning to intermediate levels.

Fatma Al Remaihi, Chief Executive Officer of DFI, said: “As we mark the Qatar Germany 2017 Year of Culture, it is our honour to host the first Practical Labs sessions led by eminent film professionals of the German Filmakademie Baden-Württemberg.

German documentary filmmaker Thorsten Schütte, who has worked for more than 20 years as a writer, director and producer, is the Lab Adviser. The Practical Lab on Editing will be led by Alex Bushe, a Los Angeles-based editor and assistant editor, who has extensive experience in both documentary and narrative filmmaking. He has worked on over a dozen films, notably on films with director Werner Herzog. Interested participants must send a brief letter of intent explaining why they are applying to the lab (maximum one page), show-reel, examples of previous work or link to a website if available, CV or short bio and copy of Qatar ID, by email to: This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it..

All sessions are held from 2pm to 8.30pm, and will be conducted in English. Each lab can accommodate a maximum of 12 participants. Fee for single lab is QR1,000 and package fee for 3 labs (lighting, grip and cinematography) is QR2,500.

مؤسسة الدوحة للأفلام تعلن عن استضافتها سلسلة ورش عملية تقام خلال سبتمبر وأكتوبر

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام اليوم عن استضافتها سلسلة ورش عملية ستقام خلال شهري سبتمبر وأكتوبر المقبلين ضمن برامج العام الثقافي "قطر - ألمانيا 2017"، تتناول العديد من جوانب إنتاج الأفلام بإشراف وقيادة خبراء محترفين من ألمانيا.

وتهدف الورش وهي أربع:"الإضاءة، وتحريك الكاميرا، والتصوير السينمائي، بالإضافة الى المونتاج" إلى بناء المهارات الاحترافية لصناع الأفلام الشباب من دولة قطر، وتقدم هذه الورش لأول مرة في الدوحة بدعم من متاحف قطر وسفارة جمهورية ألمانيا الاتحادية ومعهد جوته-المركز الثقافي الألماني في منطقة الخليج بالتعاون مع أكاديمية "بادن- فورتيمبيرغ" للأفلام التي تعد من أبرز المعاهد الدولية الرائدة في السينما والإعلام.

وقالت السيدة فاطمة الرميحي الرئيسة التنفيذية لمؤسسة الدوحة للأفلام في بيان صحفي اليوم:" بينما نحتفل بالعام الثقافي لقطر وألمانيا 2017، يشرفنا استضافة أول سلسلة من الورش العملية بقيادة وإشراف نخبة من خبراء السينما المحترفين الألمان، حيث تستند هذه الورش العملية إلى التاريخ الإبداعي العريق للسينما الألمانية، وتعكس في نفس الوقت التزام مؤسسة الدوحة للأفلام بتوفير التدريب وتقديم برامج التطوير للمواهب السينمائية الواعدة في قطر، كما ستساهم في تعزيز معارفهم ومهاراتهم في مختلف جوانب صناعة السينما وإنتاج الأفلام، وستشكل رافداً قوياً لنمو المشهد السينمائي في قطر بوتيرة أسرع".

ويقدم الورش عدد من خبراء صناعة السينما في ألمانيا، حيث يكون المسؤول الاستشاري للورش مخرج الأفلام الوثائقية تورستين شوتي، والمصور السينمائي ماركوس زيزر والذي يشرف على ورشة الإضاءة خلال الفترة من 17 وحتى 20 سبتمبر، يتعرف خلالها المشاركون على مصادر الضوء الطبيعية والصناعية عبرَ تحليل رسوماتٍ وصورٍ ثابتة، وتصميم أنظمة إضاءة بأنفسهم عن طريق تعديل حرارة الألوان من خلال استخدام الفلاتر والمواد الملوّنة الشفافة، وأيضاً عن طريق التلاعب بخصائص الضوء مثل الحاد والناعم، ودرجة السطوع، والظلال، والتباين.

كما سيتعلم المشاركون فنّ ابتكار الضوء للمشاريع المستقبلية والذي يعتبر جزءاً رئيسياً لسرد قصة بصرية، وحددت مؤسسة الدوحة للأفلام يوم 3 سبتمبر المقبل كآخر موعد للتقديم لهذه الورشة.

ويقدم ماركوس زيزر أيضا ورشة أخرى حول "تحريك الكاميرا (Grip) في الفترة من 22 إلى 25 سبتمبر، حيث يكتسب المشاركون فهماً لحركة الكاميرات المعقّدة بمساعدة أدواتٍ تحريكية مثل "الدولي"، و"الجيب"، وقواعد السيارات (Car Mount)، وغيرها من الأدوات.

وسيتعلّم المشاركون كيفية العمل مع الدُولي، وكيفية تحديد مسارات تحريك الكاميرا باستخدام الدُولي في الأماكن الصعبة التي قد تشكل تحدياً صعباً للقائمين على تحريك الكاميرا، إضافةً إلى تقنيات تحريكية ضروريةٍ أخرى ،علما أن آخر موعد للتقديم لورشة تحريك الكاميرا هو 7 سبتمبر.

كما يقدم زيزر ورشة ثالثة حول التصوير السينمائي في الفترة من 27 سبتمبر وحتى الأول من أكتوبر المقبل، ويتعلّم المشاركون مهاراتٍ معرفيةٍ متقدّمة في فن التصوير السينمائي بدءاً من الخطوات الأولى لإعداد المشروع السينمائي والتخطيط له، مروراً بالتصوير، وانتهاءً بمرحلة ما بعد الإنتاج، كما يتعرفون أيضا على اللغة البصرية وفن السرد البصري، وكيفية تخطيط حركات الممثلين في مشاهد الفيلم، وكيفية الانتقال من النصّ إلى الفيلم، وكيفية التأسيس لإطار بصري وروحٍ بصريةٍ سينمائية تتسق مع القصة ، علما أن آخر موعد للتقديم لهذه الورشة هو 13 سبتمبر.

وتختتم السلسلة بالورشة العملية الأخيرة "المونتاج " والتي يقدمها أليكس بوشي وتقام في الفترة من 2 إلى 6 أكتوبر المقبل، حيث سيكتسب المشاركون المهارات اللازمة للعمل في مجال مونتاج أفلام في بيئةٍ احترافية، وسيتعلّمون تمييز وتقدير الاعتبارات الإبداعية التي تقوم عليها عملية مونتاج الأفلام الخيالية وغير الخيالية عبر مزيجٍ من المحاضرات، ومشاهد مختارة، وتمارين عملية.

كما سيلقون نظرةً عامة على تسلسل العمل في مرحلة ما بعد الإنتاج، بدءًا بتنظيم المقاطع الخام، وانتهاءً بتقديم الفيلم بصورته النهائية، وآخر موعد للتقديم في هذه الورشة هو 18 سبتمبر، وللمشاركة فيها يجب على المشاركين أن يكون لديهم دراية بأساسيات برنامج Adobe Premier Pro.

وعلى الراغبين بالمشاركة إرفاق خطاب قصير يوضح سبب التقدم للدورة (صفحة واحدة بحد أقصى) ونماذج من الأعمال السابقة أو مقطع فيديو يلخصها أو رابط لموقع إلكتروني (إذا كان ذلك متوفراً)، بالإضافة إلى سيرة ذاتية أو نبذة عن المتقدم ونسخة من بطاقة الهوية القطرية، وإرسالها إلى This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it. ، علما أن جميع الجلسات ستقدم باللغة الإنجليزية من الساعة 2 إلى 8:30 مساءً. وتتاح الورشة لــ 12 شخصاً كحد أقصى وللراغبين في تفاصيل أكثر يمكنهم زيارة موقع مؤسسة الدوحة للأفلام على الانترنت .

Leave your comments

Post comment as a guest

0 / 300 Character restriction
Your text should be less than 300 characters
terms and condition.
Comments | Add yours
  • No comments found

QUALITY MATTERS



Connect with WGOQ

Get Free News Letters!

  • Breaking News Alerts
  • Business News Alerts
  • Events Alerts
  • Advertising Offers Alerts

Contact us

Website security, detecting malwares on the website and removal services, website backup services, daily website file scanning and file changes monitoring

CONTACT ME!

 What's Goin On Qatar

  This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
  www.wgoqatar.com 
  West-bay Palm tower B 1905
         

Place your AD here!

Contact us for special offers and advertising packages!