Beating blockade

Qatar Tourism Authority events beat blockade

12 Sep 2017 0 comment
Beating blockade

The siege imposed on Qatar, which marks its 100th day today, has failed to dampen the nationwide celebrations which succeeded in providing thousands of citizens, residents and tourists more than two months of fun and excitement at a time when blockading countries expected citizens and residents to feel the pinch of the siege.

Unfazed by the unjust siege which was imposed unprecedentedly by the Saudi-led bloc, organisers Qatar Tourism Authority (QTA) pushed through with the many planned events and activities announcing at the outset it had no intention at all to cancel or shorten the longest edition of the country’s Summer Festival which people had been looking forward to every year.

Stretching from Eid Al Fitr to Eid Al Adha, the festival with the theme ‘Colour Your Summer’ teemed with hotel and shopping promotions and offered uninterrupted events and activities at various venues.

The Summer Entertainment City, which served as the centerpiece of the festival, witnessed 19,000 visitors in the first four days of operation, which is higher than the previous three editions of the festival, which revealed the resilience and the undaunted spirit of the people amid the siege.

The indoor theme park was a one-stop shop for fun and entertainment having everything, from rides and games to food court and pop-up shops selling various merchandise. With a variety of acts and performers, the regularly staged weekly live entertainment added lustre to the already fun mood of the Doha Exhibition and Convention Centre.

Visitors to the Entertainment City enjoyed 87 games to choose from across 11 categories catered to different ages, from toddler games and kids’ rides to arcade and virtual reality games to skills games as well as new exciting features such as the world’s largest inflatable obstacle course and the biggest trampoline park. More than 30 live shows and performances entertained visitors to the City.

Over 1,000 mindsports enthusiasts and thousands more spectators had fun at the fourth International Mindsports Championships which Qatar hosted for nine days at the Entertainment City, the first time the competition was held in the Middle East.

The summer edition of Doha Comedy Festival also bring laughs at a sold out show at the Qatar National Convention Centre. The show which brought together on one stage comedians from several countries proved the power of laughter as an international language and standup comedy as the next big thing in live entertainment in this corner of the world.

The shopping malls participating at the festival saw increased footfalls day after day, peaking during Eid Al Fitr and Eid Al Adha holidays when thousands of people joined in the fun of the rich lineup of entertainment options for the entire family including stage and roaming shows.

A huge number of people thronged 145 retail outlets at seven participating malls including Doha Festival City, Mall of Qatar, Al Khor Mall, Lagoona Mall, Gulf Mall, Landmark Mall and The Mall availing of the promotions and discounts evident in the over QR61m in retail spend and over 305,000 vouchers entered in the Mega Raffle.

Diverse shows and activities organised in other locations including the Cultural Village-Katara, Souq Waqif, Souq Al Wakrah, Aspire Park and Aqua Park also saw thousands of citizens, residents and tourists taking advantage of their various offerings to celebrate the joy of Eid. The atmosphere at Katara was celebratory during the Eid holidays with its nightly fireworks display and one-of-their-kind shows which residents and tourists reveled in.

The festival , which was the highlight of QTA’s vibrant calendar of events for the year, was unique as it involved and mobilized the private sector and local businesses, which QTA has vowed to continue in the ensuing festivals and events in the future.

فعاليات الهيئة العامة السياحة تكسر الحصار بنجاحات مبهرة

برهنت دولة قطر خلال الثلاثة أشهر الماضية منذ بدء الحصار الجائر الذي فرضته 3 دول خليجية، على

تمكنها من كسره من خلال مجموعة من الإنجازات التي حققت نجاحاً باهراً على كافة الأصعدة في زمن قياسي جداً، إذ فاقت جميع التوقعات بل وشكلت صفعة مدوية للدول المحاصرة، بحيث حوّلته إلى حصار افتراضي لا يشعر به أحد، ولا وجود له على أرض الواقع.

وبعد مضي مائة يوم على الحصار، أثمرت الجهود الحثيثة التي قامت بها عدة جهات بالدولة عن إنجازات على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، حيث تصدرت النجاحات التي حققتها الخطوط الجوية القطرية من خلال إضافة خطوط ملاحية جديدة، والانتصار الذي حققته الدولة بفتح ممرات جوية عن طريق منظمة الطيران المدني «إيكاو»، مروراً بإصدار قرار بإعفاء مواطني 80 دولة من التأشيرة بهدف تنمية القطاع السياحي، بالإضافة الى تنظيم مهرجان «صيف قطر» الذي أثبت قدرته على جذب السياح إلى الدوحة رغم الحصار، وصولاً إلى النجاح الذي انبثق عن جميع ما سبق من إنجازات برفع نسب إشغال الفنادق طيلة تلك الأشهر وبلوغها الذروة في عيدي الفطر والأضحى بما يفوق 95 % تقريباً.

«القطرية» تصفع الحاقدين بإضافة 26 وجهة جديدة

استمرت الخطوط الجوية القطرية بتخطي التوقعات في قطاع الطيران العالمي، بل وحققت نجاحات باهرة، في ظل الحصار المفروض على دولة قطر منذ مائة يوم، وذلك بفضل استراتيجية التوسع الطموحة وتنوع المحفظة الاستثمارية والاستمرار بتقديم خدماتها الحائزة على عدة جوائز، لتثبت بذلك أحقيتها في لقب أفضل خطوط طيران في العالم.

ففي ظل الأوضاع الراهنة، أعلنت «القطرية» عن إضافة 26 وجهة جديدة إلى شبكة وجهاتها خلال عامي 2017 و2018، وأعلنت أيضاً عن تحقيق نتائج مالية مذهلة في شهر مايو الماضي، كما وقعت عقد رعاية مع الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وسجلت طلبات شراء طائرات بقيمة مليار دولار.

واستمرت «القطرية» بتسريع وتيرة خطط التوسع العالمية بإطلاق رحلاتها إلى وجهات جديدة، بما في ذلك نيس في فرنسا في شهر يوليو، ودبلن في جمهورية أيرلندا في شهر يونيو، والإعلان عن تدشين رحلاتها إلى كانبيرا في عام 2018 لتصبح الوجهة الخامسة للناقلة في أستراليا، بالإضافة إلى تشغيل رحلات جديدة إلى سريلانكا وبنغلاديش وزيادة عدد الرحلات إلى مدينتي هو تشي منه، وهانوي في فيتنام، والوجهة المفضلة للعطلات مدينة كرابي في تايلاند.

وضمن جهودها لإبطال تأثير تعليق الرحلات إلى بعض دول الخليج العربي، قامت الناقلة بزيادة عدد الرحلات إلى موسكو في روسيا وكولومبو في سريلانكا، وحققت القطرية للشحن الجوي أداءً ممتازاً خلال الأشهر القليلة الماضية مع ازدياد الطلب على نقل المنتجات الطازجة والماشية إلى دولة قطر.

إعفاء 80 دولة من تأشيرات الدخول

جاء القرار بإعفاء مواطني 80 دولة من الحصول على تأشيرة دخول للبلاد، كصفعة جديدة لدول الحصار، خاصة أنه من المتوقع نمو أعداد السائحين الزائرين للدولة خلال الفترة المقبلة، بعد أن شهد النصف الأول من هذا العام زيادة ملحوظة في أعدادهم. فرغم الحصار المفروض منذ الخامس من يونيو الماضي، فإن حركة السياحة لم تتوقف في قطر، لتشهد الفترة الماضية تزايداً في أعداد السياح القادمين إلى الدوحة من جميع دول العالم.

وتعمل الهيئة العامة للسياحة في قطر على العديد من المبادرات والحملات الترويجية، والبحث عن أسواق جديدة لاستقطاب السياح، وتنويع المنتج السياحي، بما يضمن ازدهار قطاع السياحة في قطر، الذي لم يتضرر بالحصار، بل على العكس، شهد نشاطاً ملحوظاً في ظل الأزمة الحالية.

«إيكاو» تنتصر للحق القطري إزاء القرصنة الجوية

انتصرت المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» في اجتماعها الاستثنائي المنعقد في مونتريال بداية شهر أغسطس الماضي، للبراهين التي قدمتها دولة قطر ضد بلدان الحصار الخليجية، التي أقدمت في 5 يونيو الماضي على إغلاق مجالها الجوي في وجه نشاط الملاحة القطرية، عندما ألزمت «الإيكاو» الدول المحاصرِة بفتح الممرات الجوية أمام الناقل الوطني القطري، اذ أعلنت المنظمة أن البحرين والإمارات وافقتا على فتح ممرات جوية لطائرات الخطوط الجوية القطرية، في مشهد جديد لكسر الحصار الخليجي المفروض على دولة قطر.

وقال المتحدث باسم المنظمة أنطوني فيلبين إن المنظمة عملت مع «مختلف دول الشرق الأوسط لضمان الدخول العادل للطائرات المسجلة في قطر إلى الأجواء».

وصرح لوكالة «فرانس برس» أنه «تم التأكيد على توفر عدد من الخطوط الجوية الحالية، كما تم فتح عدد من الممرات المؤقتة أو الطارئة» بما في ذلك عبر أجواء البحرين والإمارات. 

وقال فيلبين إن «منظمة الإيكاو والدول ذات العلاقة تراقب بشكل مستمر الخطوط الجوية المناسبة وإجراءات إدارة حركة الطيران، التي ربما تخضع لمزيد من التعديلات في حال الضرورة بالاتفاق المشترك».

وكان وزير المواصلات والاتصالات سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي قد كشف النقاب عن عزم دولة قطر تقديم أوراقها الرسمية لرفع قضية، من أجل أخذ حقوقها كاملة في مجال الملاحة الجوية التي لا تقتصر فقط على ممرات الطوارئ.

المؤشرات المصرفية الإيجابية تكسر قيد الحصار

لم يؤثر الحصار الجائر المفروض على الدوحة سلبياً على القطاع المصرفي المحلي، فقد حققت المؤشرات المصرفية نمواً قدره 12 % شهر يوليو الماضي.

وقد سجلت موجودات البنوك ارتفاعاً بنهاية شهر يوليو الماضي بمقدار 18.8 مليار ريـال، لتصل إلى مستوى 1324.6 مليار مقارنةً بـ 1305.8 مليار لسابقه، وكانت بذلك أعلى من مستواها قبل سنة في يونيو 2016 بنحو 141.5 مليار.

وتشير المؤشرات المصرفية المتاحة إلى قوة وكفاءة القطاع المصرفي ومتانته، كما أن البنوك القطرية قادرة على تحمل الضغط الناجم عن الحصار المفروض من بلدان خليجية على دولة قطر منذ الخامس من يونيو الماضي.

وتتمتع البنوك المحلية بسيولة وربحية عالية، حيث إنها تملك رؤوس أموال وأصول قوية، وتتمتع بسيولة جيدة، حيث إن القطاع المصرفي لم يتأثر بالحصار وذلك بسبب قوته ومتانته، فضلاً عن الطلب المتزايد على الائتمان من قبل القطاعات المختلفة.

95 % إشغال فنادق الدوحة خلال عيدي «الفطر» و«الأضحى»

رغم الحصار المفروض على الدولة، فإن حركة السياحة لم تتوقف في قطر، لتشهد الفترة الماضية تزايداً في أعداد السياح، وهو ما تؤكده نسب إشغال الفنادق، التي تم تسجيلها خلال عيدي الفطر والأضحى، حيث بلغت نسب الإشغال الفندقي 95 %.

وقد ساهم في الوصول إلى هذه النسب العديد من الخطوات التي قامت بها الهيئة العامة للسياحة، استجابة لاستراتيجياتها في تطوير السياحة 2030، ولدعم القطاع السياحي في قطر، كان آخرها إعفاء مواطني 80 دولة من الحصول على تأشيرة عند دخول دولة قطر، بالإضافة إلى مهرجان صيف قطر 2017، والعديد من المبادرات الأخرى التي تصب في صالح النهوض بالقطاع. وشهدت الدولة قدوم عدد كبير من السائحين والزوار من سلطنة عمان ودولة الكويت، فضلاً عن السائحين الأجانب، وإقبال المواطنين والمقيمين على الاستفادة من العروض التنافسية، التي قدمتها الفنادق خلال تلك الفترة، الأمر الذي يؤكد أيضاً على متانة وقوة قطاع الضيافة بالدولة.

وفي إطار جهودها لمنح السياح فرصة السفر والإقامة والتسوق بسلاسة في قطر، تعاونت الهيئة العامة للسياحة أيضاً مع العديد من الجهات، بغرض تمكين السائحين القادمين إلى الدولة من الاستفادة من عروض الإقامة التي يوفرها قطاع الضيافة الفاخر في دولة قطر.

وفي هذا الإطار، حقق الطلب على الحجوزات خلال عطلة عيد الفطر مستويات عالية.

Leave your comments

Post comment as a guest

0 / 300 Character restriction
Your text should be less than 300 characters
terms and condition.
Comments | Add yours
  • No comments found

QUALITY MATTERS



Connect with WGOQ

Get Free News Letters!

  • Breaking News Alerts
  • Business News Alerts
  • Events Alerts
  • Advertising Offers Alerts

Contact us

Website security, detecting malwares on the website and removal services, website backup services, daily website file scanning and file changes monitoring

CONTACT ME!

 What's Goin On Qatar

  This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.
  www.wgoqatar.com 
  West-bay Palm tower B 1905
         

Place your AD here!

Contact us for special offers and advertising packages!