‘top donor’ 0 273

Qatar among ‘top donor’ nations to support refugees

Qatar is among the top donor countries to support refugees around the world, the Qatar Fund for Development (QFFD) has said in a post on Twitter. An accompanying infographic on voluntary contributions to the UNHCR – the UN Refugee Agency in 2017 (until October) shows that Qatar is the 19th top donor globally and the first among Middle Eastern and Arab countries. Qatar’s voluntary contribution during the period amounted to $26,804,578, according to the chart. “Qatar (is) one of the largest donor governments, which co-operates with international organisations providing relief and support to refugees in the Arab region and abroad,” the QFFD said.

قطر الأولى عربيا في تصنيف كبار المانحين للأمم المتحدة

تصدرت دولة قطر قائمة الدول العربية المانحة لمنظمات الأمم المتحدة الإنسانية لعام 2017، حيث بلغت قيمة المساهمات القطرية قرابة 27 مليون دولار.

وأكد صندوق قطر للتنمية حصول دولة قطر على المرتبة الأولى عربياً والتاسعة عشرة عالمياً لتصنيف كبار المانحين للعام 2017.

وقال السيد خالد خليفة الممثل الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن الحكومة القطرية من أكبر الحكومات المانحة والمتعاونة مع المؤسسات الدولية والمنظمات الأممية العاملة في إغاثة ودعم اللاجئين

وفي أكتوبر الماضي، أعلن السيد عبدالله خليفة السويدي السكرتير الثالث بالوفد الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، خلال النقاش العام للدورة (68) للجنة التنفيذية التابعة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن المساهمات التي قدمتها دولة قطر للمفوضية خلال السنوات العشر الأخيرة بلغت قيمتها أكثر من 97 مليون دولار أمريكي، في إطار حرصها على تعزيز الشراكة والحوار البناء مع المفوضية.

وأشار السويدي إلى أنه رغم التقدم المُحرز بشأن حماية اللاجئين وتحسين أوضاعهم في عددٍ من مناطق العالم، إلا أن مستوى التحديات والاحتياجات الكبيرة المطلوبة يستدعي تكاتف الجهود ومشاركة الأعباء وتبني نهج دولي شامل يركز على التصدي للأسباب الجذرية، خاصة أن معظم مشاكل اللجوء والنزوح هي من صنع الإنسان، مما يستوجب العمل على تحقيق العدالة الاجتماعية وحكم القانون وحل الأزمات والنزاعات بالوسائل السلمية.

وأوضح السيد عبدالله خليفة السويدي أن مساهمات دولة قطر التنموية والإغاثية امتدت إلى أكثر من 100 دولة حول العالم، وتدعم ما يربو على 10 ملايين طفل، وتبني قدرات 1.2 مليون شاب عربي ليكونوا فاعلين في مجتمعاتهم.. منوهاً بأنه في السنوات الخمس الماضية تضاعفت قيمة المساعدات المقدمة من دولة قطر 3 أضعاف لتصل إلى 13 مليار ريال قطري (أي ما يعادل أكثر من 3.5 مليار دولار أمريكي) منذ عام 2011، وعلى المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف.

Previous ArticleNext Article

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *