Highest electricity reserve in Arab world 0 147

Qatar has highest electricity reserve in Arab world

Qatar has the highest electricity reserve in the Arab world with an estimated surplus of about 3,000 megawatt, said President of Qatar General Electricity and Water Corporation (Kahramaa), Essa bin Hilal Al Kuwari.He said that the country also has about 25 percent water surplus on current demand.

Speaking at a ceremony at Kahramaa headquarters on the occasion of Qatar National Day, Al Kuwari said that Kahramaa made remarkable achievements in 2017 at all levels.

He said that this year, a number of power stations for the stadiums of 2022 FIFA World Cup and Doha Metro came into operation. “Kahramaa also feel proud of supplying electricity and water to Hamad Port, a largest port in the Middle East,” he added.

In 2017, Kahramaa bagged several local, regional and internatnioal awards including GIS (SAG) Award as the best institution in implementing geographic information system (GIS). Regarding the water security, Kahramaa is implementing the project of Mega Reservoirs, that is a backbone of water security of the country.

The project includes 15 water storage facilities, the largest in the world with the capacity of 100 million gallon water in single storage facility. Phase one project will start operation by mid 2018. “On the occasion of Qatar National Day, we reiterate our commitment to remain partner for all plans and programmers of the development of the country. Karamaa is committed to complete water security project and other infrastructure on given time. With the support of wise leadership, Kahramaa has been implementing its strategic projects as per the schedule with high standard overcoming on the blockade,” said Al Kuwari.

دولة قطر الأعلى على المستوى العربي في احتياطي الكهرباء

أكّد المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء « كهرماء، أن كهرماء نجحت بفضل القيادة الحكيمة والدعم اللامحدود الذي يحظى به قطاعا الكهرباء والماء في الدولة في المضي قدماً لتنفيذ مشاريعنا الإستراتيجية والحيوية حسب الجدول الزمني المخطط لها وبأعلى معايير الجودة والتغلب على عوامل الحصار بالوفاء بالتزاماتنا بالمحافظة على استدامة الخدمات وتحقيق الأمن المائي وأمن الطاقة، نظراً لاعتماد مبدأ الابتكار الاقتصاديّ، وإيجاد البدائل المُناسبة محلياً وعالمياً من خلال الانفتاح الاقتصاديّ وفتح آفاق جديدة من التعاون مع مُختلف دول العالم.

وقال الكواري خلال احتفال المؤسّسة العامة القطرية للكهرباء والماء « كهرماء « أمس باليوم الوطني للدولة، إنه يسرني أن أرفع باسم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله، بمناسبة اليوم الوطني لدولتنا الحبيبة قطر، التي تشهد نهضة شاملة في جميع المجالات البشرية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وفق رؤية واضحة أرساها سمو أمير البلاد المفدى، تلبية لطموحات الشعب القطري، وأن أعرب عـن تقديرنا لحكمته ونفاذ بصيرته التي تجلت في مواجهة التحديات الراهنة التي تمر بها البلاد. وأشار إلى أن كهرماء حققت خلال 2017 العديد من الإنجازات على كافة المستويات، حيث تعتبر مؤشرات أداء شبكة الكهرباء الأفضل على مستوى الدول العربية والعالم من حيث الاعتمادية ومواكبة التطوّر العمرانيّ وتوفير بنية تحتية جاذبة للاستثمار. كما سجّلت مؤشرات الأداء الفني لشبكات الكهرباء والماء مستويات مرتفعة. وتعد دولة قطر الأعلى على المستوى العربي في احتياطي الكهرباء، بفائض يقدر بحوالي 3000 ميجاوات، كما ارتفع فائض إنتاج المياه بمقدار 25% مقارنة بالطلب الحالي. وأضاف إن كهرماء نجحت خلال 2017 في الانتهاء من تشغيل عددٍ من المحطات لملاعب كأس العالم 2022 ومترو الدوحة كما تفخر كهرماء بتوفير الطاقة الكهربائية والمياه لميناء حمد أحد أكبر موانئ الشرق الأوسط وبوابة قطر الرئيسية للتجارة مع العالم، لافتاً إلى أن كهرماء حصدت خلال 2017 العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية، ومن أهمها جائزة SAG العالمية كأفضل مؤسسة في تطبيق نظم المعلومات الجغرافية (GIS) من بين أكثر من 30.000 مؤسسة وجهة من مختلف الدول من بين 100.000 مشترك ومستخدم للنظام على مستوى العالم. كما قامت كهرماء بالانتهاء من مشروع تكامل الأعمال والذي سوف يبدأ تنفيذه في أوائل العام 2018.

الأمن المائي

وعلى صعيد الأمن المائي، أكّد المهندس عيسى بن هلال الكواري أنه جارٍ حالياً تنفيذ مشروع الخزانات الإستراتيجية الكبرى الذي يعتبر العمود الفِقري للأمن المائي في الدولة، ويشمل 15 خزاناً تعتبر الأكبر على مستوى العالم بسعة حوالي 100 مليون جالون للخزان الواحد، وسيتم تشغيل المرحلة الأولى للمشروع خلال النصف الأول من ٢٠١٨. مشيراً إلى أن إشارة سمو أمير البلاد المفدى إلى أداء كهرماء فيما يتعلق بالأمن المائي تعدّ الحافز والمحرك الأكبر لنا لمزيد من الإنجازات.

وقال إنه بهذه المناسبة نجدد ونؤكد التزامنا في «كهرماء» بأن نظل شريكاً فاعلاً وأساسياً لكافة خطط وبرامج التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد، ملتزمين بالانتهاء من مشاريع الأمن المائي وغيرها من مشاريع البنية التحتية وفق الجدول الزمني المحدد وما جاء من توجيهات في خطاب سمو الأمير في دور الانعقاد السادس والأربعين لمجلس الشورى، والعمل على تحقيق مزيد من الإنجازات بما يعكس شعار اليوم الوطني «أبشروا بالعز والخير». وقد أقامت مؤسسة كهرماء برنامجاً حافلاً بالفعاليات لموظفيها أمس بمقرها الرئيسي بالدفنة، بحضور سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة، ومديري الشؤون والإدارات ورؤساء الأقسام وموظفي كهرماء وعددٍ من ضيوف المؤسسة.

وقد تزيّن مبنى كهرماء الرئيسي بصور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله، وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، حفظه الله، بما يعكس الفرحة والبهجة والاعتزاز بالانتماء لهذا للوطن.

فعاليات تراثية

وقد تضمن برنامج احتفال كهرماء العديد من الفعاليات التراثية التي تحيي ذكرى المؤسس، وتعكس شعار اليوم الوطني لهذه العام «أبشروا بالعز والخير « لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حيث افتتح الحفل الشاعر حمد الجميله بقصيدة حصرية لكهرماء، تلاها النشيد الوطني والمسير العسكري. ثم تتابعت العديد من الفعاليات والفقرات الحصرية التي تقدمها كهرماء هذا العام والتي شملت العرضة القطرية والألعاب الشعبية، كما استعرض الراوي علي بن رحمه أمجاد الأجداد.

وقد شمل الاحتفال فقرة شعرية مع الشاعر سلمان بن خالد وشيلات وإنشاد للمنشدين صالح المانعه وراشد الجزوى، بجانب الأغاني الوطنية المستمدة من التراث القطري. وشهد الحفل عرضاً فنياً قامت خلاله الفنانة التشكيلية الفتون الجناحي برسم لوحة فنية عن اليوم الوطني خاصة لكهرماء في هذه المناسبة، وقامت بإهدائها لسعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة خلال الاحتفال. كما شهد الحفل حضوراً مميزاً للإعلامي خالد الجميلي، وعدد من الإعلاميين ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي نهاية الفعالية خاطب سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري رئيس المؤسسة الحضور معرباً عن تقديره للحضور والمشاعر التي أبدوها، مؤكداً أن الإنجاز والإبداع في العمل يعدّ تعبيراً عن الولاء للوطن.

يأتي احتفال كهرماء بهذه المناسبة للتعبير عن حب الوطن والفخر بالانتماء والولاء، والتزاماً بتحقيق المزيد من الإنجازات، وبذل قصارى الجهد لدفع مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد، لاسيما في ظل الظروف الحالية التي تشهدها دولتنا الحبيبة.

هذا، وقد شهد الاحتفال تفاعلاً كبيراً من موظفي كهرماء من خلال مشاركتهم في العديد من الفقرات، لا سيما في العرضة القطرية، احتفالاً منهم بهذا اليوم، كما عبّروا عن سعادتهم بتنظيم هذه الاحتفال، وبالتميّز والتنوّع في الفعاليات، والمُشاركة الكبيرة من العديد من الشخصيات.

المهندي: عروض متنوّعة في الاحتفال

قال محمد علي المهندي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بمؤسسة كهرماء، إن برنامج الاحتفال الذي ينظّم للمرة الأولى في ساحة برج «كهرماء» ومقرّها الرئيسي بالدفنة متنوّع ويتضمن العديد من الفعاليات كالمسير العسكري والعرضة والمسابقات والألعاب الشعبية والراوي، بالإضافة إلى تقديم عددٍ من العروض بجانب الأغاني الوطنية المستمدّة من التراث القطري، مع مشاركة عددٍ من الشخصيات الإعلامية والفنية والأدبية.

العمادي: 20 مليار ريال لتوسعة الشبكة الكهربائية

أكّد المهندس إبراهيم محمد العمادي مدير إدارة التخطيط والجودة في مؤسسة كهرماء، أن كهرماء تعمل على توسعة الشبكة الكهربائية بتكلفة 20 مليار ريال على ثلاث مراحل معظمها مشاريع ترتبط بكأس العالم 2022، وتنتهي هذه المشاريع في عام 2020.

وقال إن الإدارة نجحت خلال العام الحالي في تنظيم المنتدى السنوي الذي عرض فيه جميع خطط كهرماء القادمة، خاصة بعد تعديل وتغيير الخطط، بالتعاون مع كافة الإدارات، التي أفشلت مخططات الحصار، كما أنهت الإدارة موازنات المشاريع، وأنهت صياغة خطة الخمس سنوات القادمة، وهي خطة متكاملة متوافقة مع إستراتيجية الدولة.

وبيّن أن «كهرماء» وضعت شيئاً جديداً ومهمّاً جدّاً في الإستراتيجية وهو إنشاء حاضنة الإبداع والابتكار للوصول إلى الأهداف، ووضع أفكار جديدة لتدوير الإجراءات، مؤكداً أن وضع الأهداف سهل، لكن الوصول لها هو الشيء الصعب.

وأشار إلى أن من أبرز إنجازات مؤسسة كهرماء هي إنشاء الخزانات الكبيرة التي ستكون أكبر خزانات في العالم بسعة 1419 مليون جالون، والتي توفّر احتياجات الدولة من المياه في جميع المجالات الحياة اليومية وتحقّق الاستدامة المائية والأمن المائيّ.

تشغيل 800 محطة توزيع في 2017

ألف ميجاوات تضاف لمحطة أم الحول الصيف القادم.. الذياب:

قال المهندس عبدالله علي الذياب مدير شؤون شبكات الكهرباء في مؤسسة كهرماء، إن العام الحالي شهد إنجازات كثيرة بالرغم من التحدي والحصار الجائر الذي فرض على قطر خلال الستة أشهر الماضية، فحققنا إنجازات كانت لأول مرة على مستوى المنظومة الكهربائية ليست على مستوى دولة قطر فقط بل على مستوى منظومة دول الخليج والوطن العربي، أصبحنا أوّل دولة في اعتمادية الشبكة الكهربائية، بالإضافة إلى مدّة الانقطاعات، وحققنا تشغيل أكبر معدل محطات كهربائية سواء في مجال النقل الكهربائي أو التوزيع الكهربائي. وأضاف في تصريحات صحفية على هامش احتفال كهرماء باليوم الوطني، إنه تمّ تدشين أطول «كابل» يمرّ تحت الماء بين الدوحة وجزيرة حالول، بطول 100 كيلو متر، وهو عبارة عن قطعة واحدة له وصلة في المنتصف، وهو أوّل تجربة لنا في دولة قطر وأطول كابل يسجّل في منظومة دول الخليج. وفيما يتعلّق بمواجهة الطلب على الكهرباء، قال الذياب إن أعلى ذروة سجلت في استهلاك الكهرباء كانت في شهر أغسطس الماضي، لكن نجحنا في مواكبة التطور العمراني والطلب الصناعي على الكهرباء، وحققنا فائض 65% من إنتاج الكهرباء، مشيراً إلى أن محطة أم الحول للطاقة تنتج 1600 ميجاوات في الشبكة، وخلال الصيف القادم ستضيف للشبكة ألف ميجاوات أخرى. وأضاف إنّه تمّ تشغيل 800 محطة توزيع خلال العام، كما أن أعداد المُشتركين في زيادة بنسبة النموّ في الشبكة تبلغ 6.5%، كما نجحنا في تشغيل محطات لأوّل مرّة في 48 ساعة بالتنسيق مع أشغال لإنجاز الطرق وأعمال البنية التحتية المُستعجلة وهو إنجاز يسجل لنا في افتتاح الطرق.

علياء الجماعي: نفخر بماضي قطر العريق

قالت السيدة علياء محمد الجماعي رئيس قسم الاتصال بمؤسسة كهرماء، إن كهرماء احتفلت باليوم الغالي على قلوب جميع من على هذه الأرض الطيبة، مشيرة إلى أن هذا الاحتفال نعبّر فيه عن فخرنا بماضي قطر العريق وبما وصلنا إليه من إنجازات تشرف كل مقيم ومواطن على هذه الأرض.

وأوضحت أن صفحات التواصل الاجتماعي للمؤسسة تشهد ارتفاعاً متواصلاً في عدد متابعيها، وقالت: هذا دليل على أننا نقدم لهم المادة التي يحتاجونها، والمعلومات المفيدة لهم.

Previous ArticleNext Article

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *