Sets sail for Oman 0 96

Fath Al Kheir sets sail for Oman

Traditional Qatari dhow Fath Al Kheir began sailing to Oman last morning after a four-day stop in Kuwait. It is expected to reach the port of Ras Musandam in Oman in ten days.

Mohammed Yousef Al Sada, captain of the dhow, said that all the problems that the crew faced have been addressed and arrangements for the next leg of the journey have also been completed.

“The crew have overcome all the problems including the fluctuations in the weather with determination, patience and cooperation in all the work entrusted to them which gave the journey more meaning. The spirit of love and brotherhood and interdependence established during the voyage evoke the memory of our ancestors in their long journeys in the sea in their quest to earn a living,” said Al Sada. He said that the third Fath Al Kheir voyage is a unique journey for him as a captain, since he had deepened his knowledge and experience of the sea after his experiences in Fath Al Kheir 1 to GCC and Fath Al Kheir 2 to India.

He said that this voyage is a valuable opportunity for Qatari youth to learn about the sea, noting that one of his tasks is to share with them his expertise in the field. The sailors lauded the warm welcome and reception they received from officials in Kuwait and the excellent coverage of the Kuwaiti media.

They said that the journey has achieved its goals bringing the message of love, peace and brotherhood of the people of Qatar to the Kuwaiti people. The Kuwaiti officials expressed happiness in welcoming Fath Al Kheir sharing the same view that the journey is a clear demonstration of the common heritage and culture the brotherly countries share.

A group of Kuwaiti coastguards escorted Fath Al Kheir to its exit from the Kuwaiti waters, where they experienced feeling of brotherhood and gratitude raising the flags of Qatar and Kuwait.

Fath Al Kheir left Katara on November 17 during the seventh Katara Traditional Dhow Festival. It is expected to return to Katara on December 18 in time for Qatar National Day celebrations.

By Raynald C Rivera / The Peninsula

محمل فتح الخير3 يغادر الكويت إلى سلطنة عمان

انطلق محمل رحلة فتح الخير3 صباح اليوم الخميس متجها إلى سلطنة عمان، بعد مكوثه أربعة أيام في دولة الكويت، ومن المتوقع أن تستغرق الرحلة 10 أيام يصل على إثرها ميناء مسندم.

وقال نوخذة رحلة فتح الخير3 السيد محمد يوسف السادة إنه قد تمت معالجة كل المشاكل التي واجهتهم، ومن أبرزها فلس الدقل، كما تم الانتهاء من جميع الترتيبات اللازمة لمواصلة الرحلة، مثنيا على اليزوة، قائلا: لقد تحلوا بالعزيمة والصبر في مواجهة المتاعب وتقلبات الجو وبدا التعاون كبيرا بينهم في جميع الأعمال الموكلة لهم. وهو ما أعطى الرحلة معاني سامية رسخت في نفوسهم روح المحبة والتآخي وزادت ترابطهم واستحضرت ذكرى الأجداد في رحلاتهم الطويلة في البحر طلبا للرزق.

وقال إنّ رحلة فتح الخير3 رحلة مميزة بالنسبة له كنوخذة، حيث عمقت معارفه وخبرته بالبحر خاصة بعد تجربتي رحلة فتح الخير1 إلى بنادر الخليج، ورحلة فتح الخير2 إلى ميناء مومباي في الهند والتي كان فيهما أحد اليزوة. وتعلم فيهما الكثير من المبادئ والقواعد الأساسية في السفر بالطرق البحرية التقليدية. معتبرا أن هذه الرحلة تشكل فرصة ثمينة للشباب القطري المشارك فيها (اليزوة) بأن يتعلم كل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بالبحر، مبينا أن من بين مهامه إطلاعهم على أكبر قدر ممكن من الخبرات في هذا المجال.

ترحاب كبير

وأشاد السادة بالترحاب الكبير والاستقبال الحافل الذي حظيت به رحلة فتح الخير3 من قبل المسؤولين في دولة الكويت الشقيقة وما لاقته من تغطية إعلامية متميزة من مختلف وسائل الإعلام الكويتي. مضيفا أن الرحلة بذلك قد حققت أهدافها الداعية إلى إيصال رسالة المحبة والسلام والأخوة من الشعب القطري إلى الشعب الكويتي. متقدما بشكره الجزيل إلى جميع المسؤولين الذين كانوا في توديع المحمل ومنهم السيد فهد المطيري رئيس منفذ جزيرة أم المرادم الذي عبر عن سعادته باستقبال رحلة فتح الخير3، وقال إنها عنوان محبة وأخوة تجمع بين الشعبين الشقيقين في جميع الأمور بما فيها التراث والثقافة المشتركة آملا أن تتوالى مثل هذه الرحلات التي من شأنها أن تؤلف بين جميع شعوب دول مجلس التعاون الخليجي.

تسهيل الإجراءات

بدوره قال السيد منيس المنيس سكرتير رئيس منفذ ميناء أم المرادم في الكويت، إنه قد تم تسهيل كل الإجراءات اللازمة قائلا: نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم ما يحتاجه الإخوة القطريون في هذه الرحلة المتميزة التي تعيد ذكرى الأجداد، متمنيا ليزوة فتح الخير3 السلامة والتوفيق.

هذا وقد رافقت مجموعة من خفر السواحل الكويتية محمل فتح الخير3 حتى خروجهم من المياه الكويتية، حيث قابلهم اليزوة بمشاعر الأخوة والامتنان رافعين الأعلام القطرية والكويتية.

وتجدر الإشارة إلى أن رحلة فتح الخير3 كانت قد انطلقت يوم 18 نوفمبر من سيف كتارا ضمن فعاليات النسخة السابعة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية في اتجاه دولة الكويت ومن ثم إلى سلطنة عمان لتعود إلى كورنيش الدوحة يوم 18 ديسمبر الجاري للمشاركة في احتفالات الشعب القطري باليوم الوطني.

Previous ArticleNext Article

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *